افضل قلاية هوائية

تبحث العديد من ربات البيوت على استخدام الأدوات المنزلية وخاصة أدوات الطبخ والطعام الصحية، والتي لا تتسبب في الأمراض على المدى الطويل، ومن أهم أدوات الطعام التي لا يوجد عنها أي غنى في أي منزل هي قلاية الطعام، حيث أن القلايات التقليدية غير اللاصقة تحتوي على طبقة من الطلاء الصناعي أو من السيراميك، والذي يمنع من التصاق الطعام بسطح القلاية أثناء القلي.

وجاء من هنا ابتكار قلاية هوائية تعمل من خلال ضغط معين، لتقوم بقلي الأطعمة بدون استخدام نقطة زيت واحدة، مما يجعلها من الأطعمة الصحية جدا، والغير ضارة بالصحة سواء لكبار السن أو للأطفال، حيث تستطيع أن تتخلص من الأطعمة ذات الكوليسترول العالي بسبب زيت القلي الذي كان يستخدم من قبل.

ما هي القلاية الهوائية

تعتبر القلاية الهوائية هي أحدث الأجهزة ذات التكنولوجيا الحديثة والتي تعمل عبر تقنية الهواء في أدوات الطعام والمائدة، والتي تستطيع الحصول على طعام صحي، كما أن هذه القلاية تجمع لكم بين المذاق الرائع والطعم المقرمش والتحضير السريع، والتي تتميز بطرق استخدام بسيطة وسهلة جدا.

تقوم القلاية الكهربائية بالعمل من خلال التكنلوجيا ذات التقنية العالية والتي أصبحت بديلا للقلايات القديمة والمعتادة، والتي توفر لنا الأطعمة الرائعة والصحية بدون استخدام زيت للقي أو التعرض إلى زيادة الكوليسترول في الدم، كما تجعلنا أن نتفادى تماما أضرار الزيوت والتي تتسبب في أمراض القلب والسمنة وتركيز الدهون في الجسم.

كيفية عمل القلاية الهوائية

تعمل القلاية الهوائية بتكنلوجيا عالية تعمل على طهي الطعام بشكل سريع دون الحاجة إلى حرارة موقد الغاز، أو دون الحاجة إلى استخدام زيت طعام على الإطلاق.

حيث تعمل هذه القلاية بضبط إعدادات خاصة والتي تستطيع من خلال تحديد قلي خضروات أم أسماء أو لحوم أو دجاج، ومن خلال تحديد نوع الأطعمة التي ترغب في قليها وضبط الوقت اللازم للقلي، سواء نصف قلي أم كلي كامل مقرمش.

فقط عليك غسل الأطعمة بشكل جيد وتدبيلها، ثم القيام على الفور بضبط إعدادات القلاية، ومن ثم القيام بوضع الأطعمة وفي غضون دقائق بسيطة سوف تلاحظ تجهيز الأطعمة بالشكل المطلوب لها، دون الحاجة إلى التعب والمجهود الكبير، أو الوقوف على الموقد لفترات أمام قلايات الزيت الخطيرة عليك وعلى الأطفال.

لماذا يمكنني شراء القلايات الهوائية الحديثة؟

تعمل القلايات الهوائية بالعمل من خلال تكنولوجيا وتقنية الهواء الحديثة، حيث أنها تقلل نسبة استخدام الدهون في الطعام بنسبة مائة في المائة.

كما أنها تقدم طعام لذيذ وصحي بدون الحاجة إلى استخدام أي أنواع من الزيوت سواء الصحية أو غير الصحية، كما أن القلايات الحديثة تحتوي على موقت حراري جاهز، من أجل التحكم في درجات الحرارة اللازمة لكل نوع من أنواع الأطعمة المراد طهويها أو قليها.

تصنع أغلب أنواع هذه القلايات الهوائية من المطاط القوي المانع للانزلاق، والذي يساعد على طهي جميع أجزاء الطعام حتى مع كثرة الكمية المطلوبة للقلي.

تقنية الهواء الحديثة في القلايات الحديثة في الأسواق تساعد على طهي جميع أجزاء الطعام، فلا تجعل أي جزء نيئ أو لا يتعرض للقلي أو التحمير.

كما أنها تكون سهلة جدا في تنظيف الأجزاء الداخلية من القلاية، كما أنها لا تصدر أي روائح قوية أثناء الطهي، وهذا الأمر يساعد في عدم حساسية الصدر، أو التهابات التنفسية التي تتأثر بالروائح النفاذة في المكان أو من داخل المطبخ.

عيوب أجهزة القلايات الهوائية في الأسواق

بالرغم من المميزات الكثيرة والمتعددة التي تحتوي عليها القلايات الهوائية، إلا أنها تحتوي على عدد من العيوب والتي لا تتأثر هذه العيوب بقوة عمل أو استخدام المقلاة الهوائية والتي من ابرز هذه العيوب هو ما يلي:

أن هناك ماكينات من القلايات الهوائية ذات حجم صغير قد لا تكفي إلا لقلي الطعام لشخصين فقط.

كما أن هناك بعض القلايات أيضًا تكون تعمل ببطيء، وتستغرق وقت طويل في القلي فوق المعتاد عليه والطبيعي في تجهيز نفس الأطعمة، تحتوي أغلب ماكينات القلي على وجود مادة لمنع الالتصاق من الجوانب أو في داخل الماكينة.

قد تكون هناك بعض المقلاة الهوائية تؤدي عند تشغيلها إلى استهلاك كبير للكهرباء، وهذا الأمر بالطبع مزعج كثيرا لربة المنزل التي تقوم بترشيد استخدام الكهرباء في منزلها.

تاريخ اختراع قلاية هوائية

تم على قديم الزمان وعبر العصور المختلفة استخدام المقلاة من مادة النحاس والتي كانت تكثر استخدامها في بلاد ما بين النهرين القديمة، حيث كانت المقالي المعروفة تنتشر في اليونان القديمة والتي قاموا بإطلاق اسم تاجون عليها، أما روما فاطلقوا عليها اسم الرضفة أو السرتاجو.

وقبل اختراع جهاز البوتاجاز أو موقد المطبخ كان يتم استخدام المقلاة المصنوعة من الحديد المصبوب والذي يكون على شكل شائع يعرف بالعنكبوت، والذي يزود بمقبض وثلاثة ارجل لتستخدم في الوقوف على الفحم أو الموقد، وكان هذا الاختراع في منتصف القرن التاسع عشر.

وبعد ذلك وفي أواخر القرن التاسع عشر وبداية الألفية الثالثة تم تصميم أواني الطهي والمقالي ذات الأرجل المسطحة، في حين أصبحت المواقد امر شائع داخل كل منزل، حتى تم ابتكارها أيضًا لتشمل أواني التيفال والسيراميك والتي تعمل على عدم التصاق الأطعمة على سطح المقلاة ويتم فيها استخدام الزيت بكميات قليلة جدا.

مواد تصنيع المقلاة التقليدية

كان المتعارف عليه والتصنيع التقليدي لمقلاة الطعام هو أن يتم تصميمه من الحديد الزهر، وبعدها تم اعتماد التصنيع ليكون من معادن أخرى مثل الألمونيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، حيث تختلف طرق تصنيع المقلاة القديمة والتي كانت كالاتي:

  • الألمونيوم والألمونيوم المؤكسد.
  • الحديد الزهر.
  • النحاس.
  • الفولاذ المقاوم للصدأ.

كيف تعمل المقلاة الكهربائية

تعمل المقلاة الكهربائية من خلال عنصر التسخين الكهربائي داخل المقلاة نفسها، والتي يمكن أن تعمل بشكل مستقل وبعيدا تماما عن الموقد الخاص بمطبخك.

حيث تعتبر القلايات الكهربائية تختلف كثيرا عن أي مقلاة تقليدية عادية، والتي تحتوي على مزايا إضافية وهي تنظيم الحرارة ووقت الطهي بالشكل المطلوب، حيث استطاعت العديد من ربات البيوت استبدال جهاز الميكروويف بالقلاية الكهربائية بسبب تعدد استخدامها.

أفضل قلاية هوائية

قلاية Becornce الهوائية (سعة 2.6 لتر)

تعتبر القلاية الهوائية ماركة Becornce والتي تعمل بقوة الف وات وبسعة 2،6 لتر، والتي تعتبر سعة متوسطة تتناسب مع استخدام فردين فقط أو ثلاثة أفراد.

كما تتميز هذه الأنواع من القلايات أنها تعمل بدون زيت نهائي مائة في المائة، ويمكن استخدامها فيطهي وتحمير الخضروات والأسماك واللحوم البيضاء واللحوم الحمراء أيضًا.

كما أنها متعددة الوظائف في خبرة الطهي حيث يمكنكم أن تقوموا بطهي الدجاج والخضار معا ، أو الدقاق والرقائق، كما يمكن استخدامها في الشواء وفي خبز المخبوزات المختلفة، أي يمكنك استخدامها كمقلاه أو استخدامها كفرن صغير.

يمكنكم التحكم بضبط درجات الحرارة الخاصة بها ووقت الطهي والتحكم في كافة الإعدادات عن طريق شاشة رقمية في خارج المقلاة تحدد لك 6 اختيارات مختلفة وأوضاع متنوعة للطهي والقلي.

حيث يكون لكل نوع طعام درجة طهي ووقت خاص به، وعلى حسب نوع الطعام الذي تقوم بطهيه عليك تحديد المستوى، ويمكنك معرفة استخدام المقلاة في طهي الطعام بشكل صحيح من خلال كتيب استخدام جهاز المقلاة الهوائية المرفق داخل العلبة.

تحتوي المقلاة على وعاء خاص بالطبخ قابل للفصل لكي يتم تنظيفه بعد الطهي، كما يسهل عملية نقل الطعام من خلال الحواف الجانبية للطبق دون خوف من أي أخطاء أثناء تحضير وجبات الطهي.

قلاية AUGIENB بدون زيت (سعة 5.2 لتر)

أما بالنسبة إلى مقلاة AUGIENB والتي تعمل بدون زيت وتحتوي على سعة داخلية تصل إلى 5.2 لتر، كما أنها تعمل بقوة 1400 وات، ويمكنك من خلال هذه المقلاة أن تقوموا بطهي مجموعة متنوعة من الأطعمة، مما يجعلها مناسبة أكثر للأسر الكبيرة والعائلات.

يسهل التحكم في إعدادات المقلاة من خلال الشاشة الرقمية الخاصة بها، والتي تسهل استخدام المقلاة لأي فرد من العائلة حتى وإذا كان لا يفقه إجادة طهي الطعام.

ومن أهم ما يميز هذه المقلاة أنها مناسبة السعر جدا، بالنسبة إلى إمكانيتها، بالإضافة إلى إمكانية التسخين العالية والتي تصل إلى 360 درجة مئوية، مما يساعد على تسخين وطهي الطعام بشكل سريع.

قلاية تيفال الهوائية (سعة 4.2 لتر)

ويأتي هذا النوع من القلايات الهوائية الحديثة والتي تنتمي إلى العلامة التجارية الشهيرة تيفال بسعة 4،2 لتر، أي أنها تتناسب مع العائلات الصغيرة أو المتوسطة التي تكفي من أربعة إلى خمسة أشخاص فقط.

يمكنكم التحكم في هذا النوع من القلايات عبر مؤشر التحكم الخاص بالمقلاة حيث تتراوح درجة التسخين والطهي ما بين 80 إلى 200 درجة مئوية.

عليك أن تختار نوع الأطعمة التي ترغب في تحضيرها، وعلى الفور وضعها داخل المقلاة وضبط درجة حرارة الطهي وتركها تعمل في صمت، ودقائق وسوف تحصل على الأطعمة المطهية، وهذا يمنحك الفرصة أن تقوم بطهي الوجبات المختلفة والمتنوعة من أجل إسعاد أسرتك.

قلاية هوائية بدون زيت من فيليبس (سعة 1.2 كجم)

تعتبر قلاية الهواء ماركة فيلبس هي أفضل القلايات الهوائية المنتشرة في المتاجر، والتي تحتوي على سعة 1،2 كليو جرام، حيث تعمل المقلاة بدون زيت تماما، وتكفي سعة هذه المقلاة للأسر الكبيرة والعائلات التي تكثر عن الخمس أو ستة أفراد.

يمكنك التحكم في إعدادات المقلاة من خلال استخدام الشاشة الرقمية والتي تعمل عن طريق اللمس، ويتممن خلالها ضبط الحرارة والوقت المناسب لنوع المأكولات التي ترغب في طهويها، كما تتنوع استخدام المقلاة ما بين الطهي والقلي والخبز والشواء، ويمكنكم ضبط الاستخدام وبعدها يتم ضبط الأطعمة على درجة الحرارة المناسبة

كما أن من أكثر الخصائص التي تتميز بها مثل هذه المقلاة هي وجود سر إعداد مسبق ذكي للمقلاة، حيث يمكنك أن تحتفظ بالإعدادات المسبقة عند الطهي في كل مرة دون أن تقوم في كل مرة بتحديد الخيارات أو ضبط الإعدادات، حتى تستطيع أن تحصل على وجبة جاهزة في المرة القادمة من خلال ضغطة زر واحدة.

كما أن القلاية يأتي معها كتيب لشرح طريقة الاستخدام متعدد اللغات لتسهيل قراءته للجميع، ويحتوي هذا الكتيب على وصفات مختلفة والتي يتم طهويها على نفس هذه المقلاة والتي تمت بواسطة أكبر خبراء الطهي في العالم، مع إمكانية استخدام المقلاة بدون زيت تماما وكيفية التعامل مع فك الجزء الداخلي للمقلاة وتنظيفه وتركيبة مرة أخرى.

يمكنكم أن تقوموا بشراء أي من هذه الماركات والتي تضم القلايات الهوائية المميزة والحديثة من خلال المتاجر الإلكترونية المعروفة والأكثر شهرة، حتى تتمكن من خدمات الشحن والتوصيل إلى باب المنزل، وننصحك مرة أخيرة عند الشراء أن تختار المقلاة التي تتناسب مع عدد أفراد أسرتك حتى لا تندم فيما بعد شرائها.