You are currently viewing افضل جهاز لقياس الضغط

افضل جهاز لقياس الضغط

يعتبر ارتفاع الضغط يعرف بين الأشخاص المصابين به وما يعرف طبيا بأنه القاتل الصامت لأنه يعتبر من الأمراض الخطيرة والمجهولة عند الجميع والتي لا يعرفون مدى خطورته، حيث أن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي بالإصابة إلى الجلطات بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الموت المفاجئ بالسكتة الدماغية في بعض الأوقات، لذلك لابد من اختبار ضغط الدم بشكل دائم ومستمر.

ومن المهم جدا على مريض ضغط الدم أن يحتفظ بجهاز مقياس ضغط الدم في المنزل لمراقبة قياس ضغط الدم بشكل دائم ومستمر، حتى يستطيع مريض ضغط الدم أن يقوم بعمل اللازم عند ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه سواء بعلاجه عن طريق الأدوية أو عن طريق الأعشاب.

ما هو جهاز قياس الضغط

جهاز قياس ضغط الدم هو مقياس رقمي يتكون من الزئبق وذلك للضغط الانقباضي والانبساطي، ويتم استخدامه بشكل يدوي أو عن طريق الجهاز الديجتال الأكثر دقة واسهل في التعامل، ويعتبر قياس مقياس الضغط من الأجهزة التي يستخدمها الأطباء بشكل دائم للاطمئنان على ضغط الدم عند المريض.

افضل جهاز لقياس الضغط

جهاز قياس ضغط دم الذراع من بيورير

يعتبر جهاز الضغط من العلامة التجارية بيورير والذي يعتبر من أفضل أجهزة قياس الضغط الحديثة والتي يستخدمها الأطباء بشكل كبير، حيث أنه يحتوي على شاشة LCD دقيق بشكل كبير وسهل القراءة، حيث أن الشاشة تحتفظ بالقراءات السابقة بالتاريخ واليوم والساعة، كما يكشف الجهاز أيضًا عدد ضربات القلب بشكل دقيق للغاية.

مميزات الجهاز:

  • هو من الأجهزة المناسبة جدا للتخزين والذي يقوم بتخزين قراءة 250 نتيجة لكل قياس.
  • ينبهك الجهاز عند عدم انتظام ضربات القلب.
  • يخضع الجهاز لنتائج صارمة ودقيقة جدا.
  • سهل الاستخدام ويسهل حمله في الحقيبة اليدوية و يمكنك اصطحابه في أي مكان.
  • تحصل عند شراء الجهاز على ضمان لمدة عامين مع توفير خدمة دعم العملاء.

عيوب الجهاز:

  • الجهاز لا يدعم تقنية الاتصال بالبلوتوث.
  • لا يستخدم الجهاز على مكان غير أعلى الذراع فقط.

جهاز Omron BP742N 6

يعتبر هذا الجهاز هو أول الأجهزة التي توفرها العلامة التجارية الشهيرة أمرون وهو من الأجهزة التي تقوم بقياس الضغط من خلال الذراع، ويتميز الجهاز بأنه يحتوي على شاشة سهلة وسريعة الاستخدام بالإضافة إلى سعر الجهاز المناسب جدا للجميع.

مميزات الجهاز:

  • يساعد الجهاز إلى إعطاء المعدل المتوسط لقراءة قياس الضغط في خلال 10 دقائق، ويقوم بجمع كل هذه القياسات لهذه الفترة ليمنحك في النهاية النتيجة الدقيقة للقياس.
  • كما يسهل تخزين نتائج القياس داخل الجهاز إلى أكثر من 100 قراءة يمكنك مراجعتها بالوقت واليوم والتاريخ والساعة.
  • مقارنة القراءات المحصلة مع القياسات الطبيعية للضغط، حيث يحتوي الجهاز على شرائط تبين مستويات ضغط الدم العادية.
  • يكشف الجهاز عدم انتظام ضربات من خلال الشاشة الخاصة به.
  • يتناسب الجهاز بسوار يتلاءم مع جميع أحجام الأذرع والذي يكون بين محيط 9 إلى 17 بوصة.

عيوب  الجهاز:

  • قد تنتشر قلة دقة القياس في الأجهزة الديجتال الحديثة وهذا يرجع إلى العلامة التجارية التي تقوم بتصنيع الجهاز.

جهاز Omron BP785N 10

وهو أيضًا يعد ضمن أجهزة العلامة التجارية أمرون وهو يتميز بدقة التصميم الفاخر، حيث يمكنك أن تقوم بقياس مقياس ضغط دقيق جدا من خلال لمسة واحدة فقط للذراع، قد يجمع الجهاز بين القياسات الدقيقة وسهولة الاستخدام والتصميم الأنيق.

مميزات الجهاز:

  • سهولة استخدام الجهاز مع قراءة دقيقة للقراءات، حيث يأخذ الجهاز بثلاثة قراءات متتالية.
  • يمنحك الجهاز الشعور بالراحة الكبيرة أثناء الاستخدام حيث أنه يدعم ميزة النفخ بالتساوي.
  • يحتوي الجهاز على شاشة كبيرة تسهل قراءة الضغط مع نبضات القلب.
  • تتميز شاشة الجهاز بأضواء خلفية تحتوي على اللونين الأخضر والبرتقالي لتسهيل رؤية الأرقام الخاصة بالقياس.
  • يقوم الجهاز بتخزين أكثر من 200 نتيجة لقراءات قياس الضغط في الذاكرة الداخلية للجهاز.

عيوب الجهاز:

  • قد يكون هناك عيب بخصوص هذا الجهاز وهو ليس طويلا للأسف، وهو الحال كما في باقي أجهزة الديجتال الحديثة التي لا تستمر إلى العام أو أكثر ثم تتوقف عن العمل الصحيح.

جهاز BP 652 7 Omron

يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة المناسبة جدا لقياس الضغط في المعصم وهذا إذا كانت هناك أي مشكلة لقياس الضغط في أعلى الذراع، حيث يعد هذا الجهاز من أفضل الأجهزة التقنية الحديثة لقياس ضغط الدم من حيث الراحة وسهولة الاستخدام ودقة النتائج المحصلة.

مميزات الجهاز:

  • يشمل الجهاز على النفخ التلقائي والذي يتناسب مع ضغط دم المريض.
  • يمكنك أن تقوم بقياس ضغط الدم من خلال ضغطة زر واحدة فقط وينطلق الهواء إلى المقياس لقياس الضغط بصورة دقيقة.
  • كما أن هذا الجهاز يعمل في صمت تام دون إصدار أي أصوات وهذا مقارنة بأجهزة قياس الضغط والتي تصدر الضجيج مع انتفاخ السوار حول المعصم أو الذراع.
  • الجهاز صغير للغاية ويشبه ساعة اليد والذي يمكن المريض باستخدامه لفترات طويلة في يديه.
  • يقوم الجهاز بمراجعة النتائج بشكل دائم ومستمر والتي يتم تخزينها في الجهاز وعرضها بالكامل في أي وقت.

عيوب الجهاز:

  • ربما تكون تعليمات الجهاز يصعب قراءتها عند البعض.

جهاز Panasonic EW3109W

الجهاز ينتمي للعلامة التجارية باناسونيك وهو يعد أفضل جهاز ديجتال لقياس الضغط، ويعتبر من الأجهزة سهلة الاستخدام وبسيطة في حملها، يوفر قراءات سهلة وبسيطة دون وجود أي تعقيد أو قيود عند القراءة.

مميزات الجهاز:

  • يمكنك من خلال مقياس الضغط لمرة واحدة فقط أن تحصل على النتيجة الأكيدة دون الرجوع للقياس مرة أخرى.
  • يدعم الجهاز ذاكرة داخلية مدمجة تستطيع الاحتفاظ بأكثر من 90 قراءة أخيرة للجهاز.
  • كما يحتوي الجهاز على حقيبة خاصة به تحمي الجهاز عند السفر.
  • يحتوي الجهاز على شاشة كبيرة تساعدك على قراءة قياس الضغط ونبضات القلب بسهولة.

عيوب الجهاز:

  • الجهاز لا يدعم محول تيار ترددي مثل باقي الأجهزة.

أنواع أجهزة قياس الضغط

تتنوع أجهزة قياس الضغط إلى أكثر من نوع منهم الجهاز الديجيتال ومنها الجهاز اليدوي العادي وكل منهم له خصائصه ومميزاته.

الجهاز الديجتال:

يعتبر الجهاز الديجيتال لقياس الدم هو من اسهل الأجهزة استخداما، والتي لا تحتاج إلى تعلم أو تدريب، حيث يوصي الأطباء بأن يتم استخدامه في المنزل لسهولة التعامل معه، حيث أنه لا يحتاج ابدآ إلى طريقة معينة للتعرف على المقياس المضبوط لضغط الدم عند المريض، كما أنه يساعد في ظهور نبضات القلب أيضًا.

الجهاز اليدوي:

يعتبر الجهاز اليدوي لقياس ضغط الدم هو من الأجهزة القديمة والذي يعرف بنوعين هو النوع الزئبقي الذي يعمل على المعصم، وقد يكون هذا النوع من الأنواع التي تسبب مخاطر صحية، وهناك أيضًا نوع آخر رقمي أيضًا والذي يتم استخدامه في العيادات والمستشفيات الطبية.

أيهما أفضل لقياس ضغط الدم؟

قد يتمتع كلا من الجهازين اليدوي و الديجيتال لقياس ضغط الدم ولكل منهما أيضًا المميزات والعيوب والتي يمكنك أن تقوم بتحديدها من خلال الآتي:

السوار:

بالنسبة للديجتال يمكن أن يتم وضع السوار أعلى  الذراع أو أسفله أو يتم وضعه على الأصبع نفسه، وفي كل الحالات فانه يأتي بالنتائج الدقيقة لقياس ضغط الدم، حيث ينكمش وينقبض تلقائيا دون الحاجة إلى بذل أي مجهود من الطبيب.

أما بالنسبة إلى السوار في مقياس ضغط الدم العادي فانه يحتاج إلى انكماش وانقباض بشكل يدوي لقياس ضغط الدم بطريقة مضبوطة، وفي حالة وضعه في أي مكان غير أعلى الذراع فانه يعطينا نتائج غير دقيقة.

سهولة الاستخدام:

يعد الجهاز الديجتال من الأجهزة التي لا تحتاج أي مجهود من الطبيب أو الشخص الذي يقوم بقياسه، على عكس المقياس العادي الذي يحتاج إلى مجهود ومعرفة أيضًا.

الشاشات:

يحتوي جهاز الديجيتال على شاشة رقمية تقدم قياس الضغط بشكل أدق حيث تعرض الشاشة المقياس الانقباض والانبساط بشكل منفصل بالإضافة إلى أنها مزودة بإضاءة خفيفة تساهم في رؤية الأرقام بوضوح.

وقد يكون هذا على عكس الجهاز اليدوي الذي يظهر نتائج القياس من خلال قرص به سهم يشير إلى القراءة الصحيحة وقد يصعب على البعض أن يقوم بقراءتها إلا من قبل متخصص مثل الطبيب أو الممرض.

التكلفة وسهولة التنقل:

قد يعتبر الجهاز اليدوي اقل تكلفة من الجهاز الديجتال، بالرغم من أن الديجتال يتميز عن اليدوي بسهولة حمله و استخدامه ونقله أو وضعه داخل الحقيبة اليدوية، أما اليدي فيصعب حمله إلا في خلال حقيبة مخصصة به.

بماذا يوصي الأطباء؟

في الآونة الأخيرة لا يوصي الأطباء باستخدام مقياس الدم العادي لأنه يصيب أحيانا ويخطأ أحيانا أخرى، ومن الأفضل أن يتم استخدام الجهاز الديجيتال لدقة قياسه لضغط الدم، حيث يمكن استخدامه في المنزل أو في أي مكان.

ضغط الدم الجوال Ambulatory

يوجد هناك أمراض معينة أو بعض العيوب الخلقية التي لا تسمح ابدآ بقياس ضغط الدم الدقيق، وفي هذه الحالات يفضل الطبيب أن يتم قياس ضغط الدم الجوال.

حيث يتم العديد من القياسات والتي تكون خارج عيادة الطبيب بواسطة جهاز خاص والذي يقوم بقياس الضغط على مدى بضع ساعات أو أيام.

ثم يتم استلام النتائج وإعادة الجهاز إلى الطبيب، ويقوم الطبيب بفحص الجهاز للحصول على القياسات التي تمت في خلال الفترة السابقة ومن خلالها يستطيع الطبيب أن يحدد المقياس الصحيح لضغط المريض وما يتوافق مع حالته الصحية.

إيجابيات الفحص المنزلي

يعتبر مقياس ضغط الدم المنزلي من الضروريات التي يجب على مريض ضغط الدم الانتباه إليها للتحكم في حالة المريض الصحية.

حيث أن من خلال المواظبة على مقياس الضغط بشكل مستمر هذا يساهم في التعاون بين المريض وبين الطبيب في علاج حالته الصحية وتسريع مراحل الشفاء.

كما يستطيع مريض الضغط من خلال الكشف المنزلي على قياس الضغط أن يقوم بتنظيم وجباته اليومية ويتبع نظام غذائي جيد يستطيع من خلاله أن يحاول ضبط معدل الضغط لديه.

وغالبا ما يكون لديهم الوعي الكافي من الأطعمة والسلوكيات التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتجنبها، أي أن مقياس الضغط المنزلي يساعد المريض في ترقب حالته الصحية أولا بأول دون التعرض إلى الأزمات الصحية المفاجأة.

كيف يتم إجراء فحص ضغط الدم المنزلي؟

يعتبر جهاز الضغط سهل الاستخدام وبسيط جدا في الأجهزة الآلية والذي يساهم في الحصول على القراءة الصحيحة ولكن يجب أن تتم عن طريق بعض التعليمات ومنها:

يجب أولا تجنب تناول الكافين وتناول الأطعمة قبل من 30 إلى 60 دقيقة قبل الفحص، بالإضافة إلى تجنب تناول التدخين.

يجب الجلوس بهدوء تام واسترخاء دون أي توتر قبل القياس بخمسة دقائق على الأقل، حتى تصير القراءة سليمة وصحيحة.

يجب أن يتم إعادة فحص قياس الضغط مرة أخرى بعد أول قياس بحوالي نصف ساعة للحصول على القياسات ذات القيمة الصحيحة.

يجب أن يتم تسجيل قياس الضغط كل ساعتين أو ثلاثة بحد اقصى وتسجيل كل هذه المقاسات على مدار اليوم ليتم الحصول على متوسط النتائج الصحيحة.